ما هو مستقبل انترنت الاشياء كيف ستبدوا حياتنا معه في المستقبل ؟

مستقبل انترنت الاشياء IOT


يزداد مستقبل الإنترنت في الازدهار فلم يعد الأمر مقتصرًا على أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الهواتف والأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية الأن العديد من الأجهزة متصلة بالإنترنت تشمل قائمة الأجهزة "الذكية" الغسالات والمكانس الكهربائية الآلية وأقفال الأبواب والألعاب ويمكنك حتى شراء مظلة ذكية فمصطلح إنترنت الأشياء شامل لأي شيء يتصل بالإنترنت.

لمعرفة معلومات اكثر عن إنترنت الاشياء ما هو ،وماهي مميزاته وعيوبه وأشهر تطبيقاته يمكنك قرات المقالات التالية

 IOTمميزاتة وعيوبة وابرز تطبيقاتة

انترنت الاشياء IOT



كيف ستبدو حياتنا في المستقبل مع إنترنت الأشياء؟


على الرغم من أن معظمنا لا يملك منزلاً ذكياً إلا إن تطبيقات انترنت الأشياء أصبحت شائعة جداً. 

فوفقاً لدراسة قام بها مؤتمر IEEE الدولي للإلكترونيات الاستهلاكية فإنه من المتوقع أن يصل عدد الأجهزة الموصولة بالإنترنت إلى 50 بليون جهاز مع نهاية العام كما ويقدر الخبراء ارتفاع العدد ل 200 بليون جهاز عند حلول عام 2025.

 وهذا يعني أن عدد مستخدمي الإنترنت والأجهزة المرتبطة بالإنترنت بازدياد مستمر وأن علاقتنا بالأشياء سوف تتغير وطرق التواصل بين البشر والأجهزة سوف تصبح أكثر ذكاءً.

إن النظرة التقليدية للإنترنت هي البيئة المهيئة لربط البشر بين بعض بسرعة وبغض النظر عن المسافة. مع انترنت الأشياء سوف تتغير هذه النظرة في المستقبل ليصبح الإنترنت المكان والمنصة المهيئة لشبك الأشياء بين بعضها.

 وأقصد بالأشياء هنا الأجهزة الذكية التي يستخدمها البشر ويتعامل معها يومياً .

لقد أدركت بعض الشركات مفهوم انترنت الأشياء وأصبحت تطور أجهزتها وخدماتها لتوافق ما سيصبح عليه مستقبل التكنولوجيا. 

هناك الكثير من التطبيقات في مختلف مجالات الحياة سواء في المجال الطبي او أدوات المنزل (المنازل الذكية) أو حتى على مستوى الكاميرات التي ستكون باستطاعتها معرفة الوقت المناسب لأخذ الصورة المناسبة في مختلف المناسبات والأوقات.


ستصبح الأجهزة الذكية تجمع المعلومات وتحللها وتعطي أوامر و تخرج نتائج بطريقة أفضل وأسرع لتسهل حياة البشر. وسيكون الاستثمار في مجال انترنت الأشياء للشركات شيء ضروري لابد منه لما فيه من إيجابيات وميزات ستساعدها على النمو والتطور والإبداع.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي 2023

كيف ستبدو حياتنا في المستقبل مع إنترنت الأشياء؟


ما هي أشهر وظائف إنترنت الأشياء؟


يقدّم سوق العمل مجموعة واسعة من الخيارات في مجال إنترنت الأشياء والتي تستهدف على وجه الخصوص المهندسين المبرمجين والمصمّمين وممّا لا شكّ فيه أنّ الطلب على مثل هذه الوظائف في تزايد مستمر منها:


1- مدير إنتاج نظام إنترنت الأشياء IoT Product Manager

تتمثّل مهمة مدير الإنتاج الأساسية في مراقبة سير التنفيذ في نظام إنترنت الأشياء حيث تختلف المسؤوليات ما بين التطوير، والتسويق حيث يعمل مدراء الإنتاج بالتعاون مع قسم التطوير للاهتمام بمتطلبات العمل وتشغيل الآليات.


2- مهندس إنترنت الأشياء IoT Architect

نظام IoT عبارة عن شبكة معقدة من الأدوات والأجهزة المتصلة مع بعضها، والتي يجب تخطيطها بشكل صحيح قبل تشغيلها وإضافتها إلى الشبكة الرئيسية وهنا يأتي دور مهندسي إنترنت الأشياء الرئيسي المتمثّل في تحويل الأفكار إلى تصاميم والتصاميم إلى رموز وظيفية قد لا يكون مهندس إنترنت الأشياء هو المطور الفعلي للنظام ولكنه الشخص الذي يضع مخطّط الشبكة، ويترجم احتياجات العمل إلى متطلبات تقنية.


3- مطوّر إنترنت الأشياء IoT Developer

مطوّرو الـ IoT هم المسؤولون عن الأساسيات وعن بناء الكود الفعلي للشبكة حيث تقع على على عاتقهم مسؤولية بناء الجانب البرمجي من منظومة إنترنت الأشياء.


4- عالم بيانات Data Scientists

إنّ أحد أهم مميزات نظام إنترنت الأشياء هو كميّة البيانات التي يتمّ إنتاجها. وعلماء البيانات هم أولئك الذين يتعاملون مع البيانات التي تمّ جمعها من أجهزة الاستشعار في المنظومة حيث أنّ الطلب على علماء البيانات في تزايد مستمر في مجال إنترنت الأشياء ومع الخبرة الجيدة في مجال البيانات المهيكلة والعشوائية سيحصل علماء البيانات على فرص مميزة في هذا القطاع.


5- منسّق روبوتات Robot Coordinator

تتمثّل مهمة منسّق الروبوتات في الإشراف على الروبوتات (الأجهزة) في النظام والتعامل مع أيّ أعطال أو أخطاء في أجهزة الشبكة وتتضمّن مسؤوليات المنسّق إجراء الفحوصات الدورية بالإضافة إلى عمليات إعادة تأهيل الأجهزة إثر الكوارث.


6- مهندس صناعي Industrial Engineer

يتكفّل المهندس الصناعي في شبكة الـ IoT بالجانب المادّي من المنظومة حيث يقوم ببرمجة الروبوتات والأجهزة الذكية الموصولة بالشبكة.


7- مصمم أوتوكاد Designer

يتكفّل المصمم في منظومة IoT بتصميم الأجهزة المختلفة المستخدمة لتلقي وإرسال البيانات المختلفة مثل ساعات اليد المزودة بأجهزة استشعار أو الأساور الذكية وغيرها.


8- خبير المواد Material specialist

تقع على خبير المواد مسؤولية تحديد المواد المناسبة التي يجب استخدامها في بناء أجهزة المنظومة المختلفة.


9- مهندس شبكات Network Engineer

يحدّد مهندس الشبكات ويساعد في عملية بناء شبكة حوسبة ضبابية Fog Computing Network والتي تعدّ من الخطوات المهمة في بناء منظومة إنترنت الأشياء.


10- مهندس اختبار Test engineer

تتمثّل مهمة مهندس الاختبار الأساسية في التحقق من الجوانب الوظيفية لجميع أجزاء منظومة IoT وإجراء اختبارات على جميع السيناريوهات المحتملة لتطبيق المنظومة.

Chat GPT

كم يتقاضى العاملون في مجال إنترنت الأشياء؟


كم يتقاضى العاملون في مجال إنترنت الأشياء؟


تختلف أجور العاملين في مجال إنترنت الأشياء باختلاف وظائفهم ومسؤولياتهم لكن معدّل الأجور يبقى مع ذلك أعلى من الوظائف الأخري وبحسب ما نشر موقع ZipRecruiter يبلغ معدّل رواتب العاملين في هذا المجال ما بين 47 ألف دولار إلى 185 ألف دولار سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أنّ هذه الوظائف ليست منتشرة على نحو واسع في المنطقة العربية إلاّ أنه يتوقّع أن تشهد نموًّا ملحوظًا في السنوات القليلة القادمة فضلا عن إمكانية السفر للخارج والعمل في إحدى وظائف إنترنت الأشياء في الدول الصناعية المتقدمة، مثل ألمانيا و كندا و أستراليا وغيرها.

تعليقات