IOTمميزاتة وعيوبة وابرز تطبيقاتة

 

IOT

أصبح الإنترنت عاملًا أساسيًا في الوقت الحالي ليس في مجالًا واحدًا في الحياة أنما في كافة المجالات الحياتية المختلفة وأن وجود الأنترنت لا يقتصر على الأجهزة الذكية والإلكترونية أنما موجود في كل شيء فأن مجال التكنولوجيا الواسع مهد المجال لمرحلة جديدة تتصل فيها الأجهزة ببعضها البعض من دون الحاجة لتدخل الأنسان وهذا ما يُعرف بأنترنت الأشياء – Internet of Things.

على الرغم من تطوره وانتشاره الواسع حول العالم إلا أن البعض قد يعده غامضًا لذلك في مقالنا هذا سنتعرف على ما هي مميزاته وعيوبه ؟ إضافة لأفضل تطبيقات إنترنت الأشياء التي تسهيل علينا الحياة وتختصر الكثير من الوقت

للمزيد من المعلومات حول ماهو انترنت الاشياء وماهو تاريخه وكيف يعمل اقرأ المقال

وحط لينك المقال التاني

ماهي مميزات إنترنت الأشياء ؟

تقنية قوية مثل إنترنت الأشياءIOT لها بلا مبالغة المئات من المميزات التي تستطيع تحسين حياتنا ومن أهمها:

1-ستساعدنا تقنية إنترنت الأشياء على جعل كافة المهام الدورية والروتينية تتم بدون تدخلنا وبدون أي أخطاء، وهذا ما سيوفر نمط حياة مريح للبشر كما سيساعد الأفراد على أن يصبحوا أكثر إنتاجية.

2-توفير الكثير من الوقت

استخدام تقنية إنترنت الأشياء ستساعد البشرية على توفير مليارات الساعات يوميًا بلا أي مبالغة، وذلك من خلال أتمتة كافة المهام الروتينية التي يقوم بها الإنسان عادة مما سيساعدنا نحن البشر على التركيز على الأشياء المهمة أو تخصيص أوقات الفراغ للراحة أو للاستمتاع.

3-تقليل استهلاكنا للطاقة

من خلال مراقبة والتحكم بجميع الأدوات والأجهزة سواء المنزلية أو غيرها سوف يمكن توفير كميات مهولة من الطاقة خاصة تلك المتعلقة بالإضاءة أو بالإهمال البشري وبجانب تقليل استهلاكنا للطاقة ستساهم أيضًا بتقليل النفقات بشكل معقول والحد من الفاقد.

4-مراقبة الجودة 

يسهل إنترنت الأشياء الاتصال بشكل أفضل بين الأجهزة مما يتيح مراقبة الجودة بشكل أفضل

5- الحد من الحوادث والمشاكل الصحية

باستخدام تقنية إنترنت الأشياء IOT في النقل والمواصلات وقطاع الصحة سيزداد معدل أعمار البشر، كما ستقل معدلات الوفاة من الحوادث والمشاكل الصحية بدرجة كبيرة.

6-التشغيل الآلي 

يؤدي التشغيل الآلي الي تحسين جودة الخدمة وتقليل الحاجة الي التدخل البشري.

7- توفير الكثير من البيانات

البيانات هي نفط القرن الواحد والعشرين، ولذا فأن مجرد توفير البيانات سوف يساهم في خلق موجة قوية للغاية من التحسين والتطوير سواء من جهة الخدمات أو المنتجات بالإضافة إلى أنه سيساعد على التخصيص لكل فرد حسب سلوكه ونشاطاته وعاداته.

8-الكفاءة 

تتيح التفاعلات من آلة الي آلة وتوفر الوقت للأشخاص للتركيز علي المهام الأخري.

9- الأمان والحماية

كون كل شيء مراقب سوف يمنحنا نوعًا من الإحساس بالأمان، كما أنه سيقلل بشكل كبير من نسب حدوث الجرائم أو حتى يمحيها تمامًا عدا بالطبع الإلكترونية منها والأمان هنا لا يقصد فقط الأمان من الأذى والجرائم بل أيضًا الأمان والحماية من الحوادث والمخاطر.

10-شفافية اكبر 

يمكن أن تؤدي القدرة علي الوصول إلي المعلومات من اي مكان وفي أي وقت وعلي اي جهاز الي تبسيط عملية اتخاذ القرار وزيادة الشفافية.


ماهي عيوب إنترنت الأشياء ؟

1-انعدام الخصوصية

بوجود جميع هذه الأجهزة التي تراقب وتقيس وتتحكم بالبيئة التي نعيش فيها سوف يصبح من الصعب للغاية الحفاظ على الخصوصية والأمان فكل شيء مراقب ويتم تسجيله بالتفصيل الممل.


2-تغير الطبيعة البشرية

قد يؤدي التعامل المفرط مع هذه التقنية إلى حدوث تغيرات جذرية في الطبيعة البشرية من ناحية السلوك والجوانب النفسية كما ستتغير تصرفات الإنسان وفقًا لمدى تطور هذه التقنية.


3-الاختراق وسرقة البيانات

من أخطر المشاكل التي تواجه إنترنت الأشياء كونه عرضة للاختراق أو سرقة البيانات مما سيكلف الشخص خسائر فادحة كما أنه سيسرب عنه معلومات دقيقة للغاية.

هذه المعلومات الدقيقة تجعل الأمر كما لو أن هذا المخترق اخترق الإنسان ونفسيته وليس الجهاز فقط، ولكن تقنية أخرى قد تنقذنا من هذا المأزق وهي تقنية البلوك تشين.


4-فقدان الملايين من الوظائف

الاستخدام الشامل لإنترنت الأشياء سوف يساهم في خسارة الملايين من الأشخاص لوظائفهم مما سيتسبب في تأثيرات اقتصادية كبيرة ومعقدة ولكن لحسن الحظ يخبرنا علماء الاقتصاد بأنه كذلك سيخلق الملايين من الوظائف الأخرى.


5-التعقيد

كون إنترنت الأشياء IOT معقد كل هذ التعقيد يؤدي إلى صعوبة في التعامل مع الأخطاء أو الثغرات، وهو ما قد يجعل الثغرة الواحدة مميتة أو قاتلة، كما أن عملية البناء والصيانة لأنظمة إنترنت الأشياء سيكون صعبًا للغاية من الناحية التقنية.


6-التوافق 

بدون وجود معايير التوافق الدولية قد توجد صعوبات في اتصال الأجهزة من مختلف الشركات المصنعة مع بعضها البعض.


أفضل تطبيقات إنترنت الأشياء IoT ؟


يتم تطبيق إنترنت الأشياء IoT في العديد من مجالات الحياة منها الطبية والصناعية والاقتصادية وحتى التربوية وغيرها من المجالات المهمة في حياتنا و من أهم تطبيقات إنترنت الأشياء IoT:

1- المدن الذكية



أن تطبيقات إنترنت الأشياء في المدن الذكية له أهمية كبيرة في تحسين العديد من الخدمات العامة كالنقل والإضاءة والصيانة في الأماكن العامة بالإضافة لحفظ مقتنيات التراث الثقافي فأن مفهوم المدن الذكية يحقق أولًا زيادة في جودة الخدمات العامة وثانيًا تقليل التكاليف التشغيلية الناتجة عن عملية الإنتاج.

أن المدن الذكية تعتمد على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل مباشر والغاية من المدن الذكية تهيئة بيئة رقمية تكون صديقة للبيئة نفسها تعزز الشعور بالانتماء والعيش بسعادة تامة وصحة دائمة هناك العديد من تطبيقات إنترنت الأشياء في المدن الذكية ودورها الفعال في تحسين الخدمات منها:

تقدم تطبيقات إنترنت الأشياء للمدن الذكية خدمة لإدارة النفايات من خلال توصيل أجهزة طرفية وتسمى أيضًا باسم حاويات النفايات الذكية وهذه يتم توصيلها بمركز التحكم لمعالجة شاحنات تجميع النفايات.

يوفر إنترنت الأشياء للمدن الذكية وسائل لمراقبة جودة الهواء في الأماكن المزدحمة بالسكان كالمتنزهات مثلاً، وهذه تتم من خلال وضع أجهزة استشعار جودة الهواء في المدينة وأتاحتها لجميع المواطنين.

تقدم تطبيقات إنترنت الأشياء للمدن الذكية خدمة لمراقبة الضوضاء وقياس كمية الضوضاء الصادرة في أي وقت كان ويتم هذا من خلال وضع خريطة زمنية لمراقبة التلوث الناتج من الضوضاء في الأماكن العامة أو الأماكن التي تُفعل هذه الخدمة وعن طريق هذه الخدمة يمكن التعرف على الضوضاء الناتجة من الحوادث المرورية وبالتالي قضاء ليلة هادئة بعيدًا عن أصوات الميكروفونات.

تقدم تطبيقات إنترنت الأشياء للمدن الذكية خدمة لمراقبة الازدحام المروري في المدينة حيث يتم وضع أجهزة استشعار لمراقبة حركة السير في شوارع المدينة إضافة لأجهزة الاستشعار الصوتية التي تتيح للمواطنين إمكانية تحديد طريق ما أو موعد لرحلة ما مسبقًا.

توفر تطبيقات إنترنت الأشياء للمدن الذكية إضاءة ذكية للشوارع وهذه تضفي ميزة فريدة عن الإضاءة العادية حيث تعمل على تحسين كفاءة الإضاءة تبعًا لليوم والوقت وحالة الطقس.

وبهذا يمكن أن تكون المدن الذكية مدنًا ذات طابع مميز من تصميمها وإنشائها بطريقة ذكية تواكب تطورات العصر الحالي.

2- في التعليم



إن تطبيق الأنظمة التعليمية الذكية تعد اليوم مهمة وضرورة لازمة لأن أقوى الأسلحة في عالمنا هو التعليم وتسعى الحكومات في العديد من الدول على تعزيز دور التعليم للاستمرارية والمواصلة.

 ولتطبيقات إنترنت الأشياء في التعليم أهميته من حيث جودة التعليم أولًا وزيادة الفعالية ثانيًا فقد استخدمت تقنيات حديثة ومطورة مؤخرًا للتعليم كالطابعات الثلاثية الأبعاد والسبورة التفاعلية وما إلى ذلك.

 تطبيقات إنترنت الأشياء في الأنظمة التعليمية الذكية لها دور كبير :

يوفر إنترنت الأشياء طريقة تعليم شخصي للطالب من خلال تعلمه بنفسه دون الحاجة لشرح وتفصيل، أو طريقة تعليم اجتماعي من خلال انضمامه إلى منصة تعليمية أو مجموعات التعلم الجماعية والتي تحتوي على العديد من المدونات ولشبكات التواصل دورها في هذا الأمر.

يقدم إنترنت الأشياء محتوى تعليمي عن طريق الأجهزة اللوحية أو الهواتف المحمولة من خلال الفصول الافتراضية التي تقدمها الجامعات والمدارس إضافة لعملية التقييم الإلكتروني للطالب.

يقدم إنترنت الأشياء استفادة عامة للمعلم والمتعلم في كل زمان ومكان من خلال الأدوات والبرامج التعليمية لتحسين نتائج التعلم للطلاب، ومن خلال التطبيقات والأدوات الرقمية الحديثة للشرح بطريقة أسرع وأفضل بالنسبة للمعلمين.

يوفر إنترنت الأشياء منصة مراقبة ذكية للمبنى الدراسي بما في ذلك تنظيم درجات الحرارة والبرودة والإضاءة وغيرها.

يقدم إنترنت الأشياء تعليم ذكي لذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتم استخدام جهاز لوحي خاص يترجم حالة كل واحدًا منهم فيما يخص دراسته.

يوفر إنترنت الأشياء للمتعلمين برامج وتطبيقات عديدة لتعلم العديد من اللغات وبسهولة فائقة مع مراقبة المختصين تلقائيًا لمعرفة مستواهم وتقدمهم.

يوفر إنترنت الأشياء للتعليم الذكي مجسات خاصة للأعصاب تعمل على تحديد درجة نشاط الدماغ للمتعلمين ونسبة معرفتهم العلمية.


3-في الرعاية الصحية



إن تطبيق إنترنت الأشياء في الأنظمة الطبية الذكية أدى لتحسين كبير في العمل اليومي في العيادات الطبية والمستشفيات أيضًا فأن الأجهزة الطبية الذكية لها دور كبير في الحفاظ على صحة المرضى وسلامتهم من خلال تشخيص الحالات الصحية للمرضى عن طريق أجهزة تقوم بجمع البيانات الحيوية داخل جسم المريض ومن ثم تنتقل لاسلكيًا لأجهزة الطبيب.

يوفر IoT دعم وتشجيع للمرضى وعوائلهم للاهتمام أكثر بصحة المريض من خلال الموزعات الإلكترونية والتي مهمتها تذكير المريض بموعد تناول الدواء وإضافة للقبعات الإلكترونية والتي مهمتها تنبيه المريض لتناول الدواء ومراقبة الدواء المتبقي منها.

يوفر IoT أجهزة طبية ذكية عديدة للمريض وتكون متصلة بالشبكة كأجهزة تخطيط القلب وقياس ضغط الدم وغيرها وهذه من شأنها أن تحسين الرعاية الصحية للمريض.

يوفرIoT تكنولوجيا طبية ذكية وهي إيصال الدواء للمريض عن طريق رقاقة وهذه يتم إدخالها تحت الجلد وضبطها على جرعة محددة وتحتوي على جهاز مستشعر صغير مهمته نقل معلومات مهمة تخص المريض منها كيفية تفاعل الدواء داخل جسم المريض.

يوفر IoT أجهزة قابلة للارتداء وهذه تكون من الملابس الرياضية الصحية لتعليم المستخدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل صحيح حتى لا يتعرض لإصابات جسيمة،وأيضًا الساعات الذكية في مجال الرعاية الصحية ومهمتها قياس نبضات القلب وقياس نسبة السكر، إضافة لقياس وظائف الجسم الأخرى وتحتوي أيضًا على مستشعر للتنبيه عند حدوث شيء مفاجئ، ويتوفر أيضًا انترنت الأشياء في أجهزة طبية أخرى خاصة للظهر حيث تنبه المريض عند جلوسه بشكل يؤلم ويضر العمود الفقري.


4- في المنازل الذكية



إن تطبيق المنازل الذكية يتطور بتطور التكنولوجيا اليوم حيث أصبح للمنازل الذكية تأثيرها على حياة المستخدمين وأصبحت هذه المنازل ملئ بالتقنيات الحديثة حيث يتم التحكم بكل شيء عن طريق أجهزة استشعار تكون مدعمة بالذكاء الاصطناعي وهي تساهم وبشكل رئيسي بانخفاض مستوى الطاقة من خلال معرفة عدد الأشخاص القاطنين وبالتالي تشغيل وإيقاف الأجهزة تلقائيًا.


5-مجالات الصناعة والزراعة الذكية





تطبيقات إنترنت الأشياء في مجال الزراعة

قد لاقت الصناعات المختلفة تطورات هائلة بفضل تقنية إنترنت الأشياء IOT حيث أصبح المصنع يعمل بشكل أوتوماتيكي بالكامل من خلال ربط ماكينات وآلات التصنيع ببعضها البعض ووضع الإنسان كعامل مراقب فقط لا غير.


أما في مجال الزراعة فباستخدام تقنية إنترنت الأشياء تستطيع بكل سهولة أن تزرع النباتات في منزلك من خلال عمل مناخ مصغر يناسب احتياجات النباتات الصغيرة خاصتك.


6- مجال النقل والمواصلات



هذه التقنية تهدف للتقليل أو الحد من حوادث الطرق بالإضافة إلى جعل رحلات السيارة أكثر سرعة وفعالية وبالطبع أمانًا.

وليس هذا فقط بل من خلال إنترنت الأشياء قد تم التوصل إلى الوسيلة الأحدث من وسائل التوصيل وهي الدرونز أو الطيارات المسيرة التي تستطيع التصوير أو نقل الطرود أو الوجبات.

إن وجود إنترنت الاشياء في السيارات الذكية يقلل من الحوادث والمخاطر المرورية التي قد تحدث غالباً فإن تقنية ربط شبكة الإنترنت بالسيارات يحسن من حركة المرور اولا والكفاءة في استهلاك الوقود ثانياً .

تعليقات