تطبيقات الذكاء الاصطناعي 2023

يعد الذكاء الاصطناعي من اشهر انواع التكنولوجيا الحديثة 

التي اصبحت كل المشاريع التكنولوجيا الحديثة تعتمد عليها 

وهذه مجموعة من اشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة 2023

chat Gpt-1


 تطبيق (ChatGPT) عبارة عن برنامج روبوت محادثة ذكاء اصطناعي، تم تطويره بواسطة شركة OpenAI وتم إطلاقه في نوفمبر 2022

وهو برنامج محادثة أو دردشة روبوتية مشابهة لمحادثات البشر يعتمد على الذكاء الاصطناعي (AI) للإجابة عن أسئلة المستخدمين وتزويدهم بالمعلومات وخدمات أخرى عند الطلب، ككتابة المقالات والأبحاث والبرمجة المعلوماتية والإنتاج الفني.

يتمتَّع بقدرة فائقة على التفاعُل مع المُستخدِم من خلال مُحادثة نصيّة وتقديم ردود مُطابقة تمامًا للردود البشريَة. يستخدم ChatGPT تقنيَة معالجة اللّغة الطبيعيَة (NLP)، حيث يعتمد على الكُتُب والمواقع الإلكترونيَة وآلاف المقالات المُختلفة المُتاحة عبر الإنترنت كمصدر للمعلومات، والتي يستخدمها بعد ذلك لتكوين لغته الخاصَة والتفاعل مع المُستخدم.

يعتبر Chat GPT مصدراً قوياً للمعلومات والإجابات التلقائية للأسئلة المختلفة، ويمكن استخدامه للعديد من الأغراض المختلفة، مثل الدعم الفني والتسويق والتعليم. وبعد التدريب على العديد من المجموعات الكبيرة من النصوص، يمكن لChat GPT العمل بشكل فعال ودقيق في الإجابة على الأسئلة المختلفة التي يمكن أن تطرحها المستخدمون شات جي بي تي.

يعتبر Chat GPT أداة قوية للعديد من الأغراض التي يمكن استخدامها لتحسين العملية العامة للعديد من الأعمال والمنظمات. وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر Chat GPT أداة قوية للتعليم والتدريب، ويمكن استخدامه لتوفير الوقت والجهد chat gpt.

للمزيد عن chat Gpt

اقرا ايضا

 الذكاء الاصطناعي تعريفه ، اهميته ، تطبيقاته


2- المساعد الشخصي Siri

سيري هو مساعد شخصيّ ذكي يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي وهو تابع لشركة آبل Apple، ويعمل من خلال الأوامر الصوتيّة أو الكتابيّة على حدٍ سواء، ظهر سيري لأول مرة في هاتف IPhone 4s وعملت شركة آبل على تطويره، وبرمجته لزيادة فعاليته وميزاته، وتوسيع قدراته ليواكب موجة التقدم والتطور التكنولوجيّ، وليجعلوا منه مساعدًا فعّالًا للمستخدم، وهو الآن متاح على مختلف أجهزة شركة أبل.

 يمكنك استخدام Siri لمساعدتك في الأشياء التي تحتاج إلى البحث عنها أو معرفتها أو القيام بها كل يوم. فقط قل "يا Siri" أو اضغط على زر Home ثم قل ما تريد.

سيقوم سيري بتحويل الصوت إلى نص مكتوب، ثم يعالجه و يحلله، ثم يبحث لك عما تريد باستخدام مجموعة كبيرة من الخدمات المتخصصة 

فإذا كنت تريد مثلاً أن تحجز طاولة طعام في مطعم قريب من شركتك سيقوم سيري باستلام ما تقول ثم يحدد موقعك لأنك طلبت أن يكون الموقع قريباً منك، ثم يبحث لك في فهرس المطاعم الموثوق بها على الإنترنت. ثم يقترح عليك النتيجة المطلوب

 للمزيد عن المساعد siri

 اقرا ايضا

كل ما تريد ان تعرف عن الميتافيرس Metaverse


3-Cortana

هي عبارة عن مساعد شخصي رقمي يعمل بالذكاء الاصطناعي وهو من تطوير شركة Microsoft 

 يُعتبر من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي، إذ تمَّ تطوير تطبيق المُساعدة الافتراضيَّة Cortana في الأصل لنظام تشغيل Windows، ولكن بعد ذلك تم ضمّه إلى نظام Android ليعمل بذلك على كلا النّظامَين. تعتمد تقنيَّة Cortana في الأساس على تلقّي الأوامر الصوتيَّة وتحليلها ثم تنفيذها بكفاءة وسرعة كبيرة لمُساعدَة المُستخدِمين على إنجاز مهامِّهم في أسرع وقت مُمكِن

حيث تُوفر لك المُساعدة الافتراضيَة Cortana أيضًا ميزة إضافيَّة، حيث يُمكنك ربط جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows وهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android وتلقي أي نوع من التنبيهات بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك على هاتفك والعكس، وبذلك يُمكن للمستخدِمين التّنقُّل بين ملفاتهم المحفوظة في الكمبيوتر والهاتف بشكل أسرع من خلال هذا التَّطبيق. 


اقرا ايضا

احدث انواع التكنولوجيا 2023


4- تطبيق Amazon Alexa

هو احدي التطبيقات التي اطلقتها شركة امازون والتي تعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي حيث تسمح لك Alexa بطرح أسئلة وتقديم طلبات باستخدام صوتك فقط. فعلى سبيل المثال، يُمكنك طرح أي سؤال على Alexa مثل "ما هي حالة الطقس اليوم في الرياض؟" أو أن تطلب من Alexa أن تقوم بأي شيء مثل "إضافة البطاريات إلى قائمة التسوق الخاصة بي" أو "شغل مقطوعة من موسيقى الجاز". وعند تحدثك إلى Alexa، يتم إرسال تسجيل لما قمت بطلبه من Alexa إلى سحابة التخزين الخاصة بأمازون ليتسنى لنا النظر في طلبك والرد عليه. 

ومن المُميّزات الرائعة الموجودة في هذا التطبيق هي إمكانيَة ربطه بالأجهزة المٌبرمجة لتعمل بنظام Alexa، حيث يُمكنك استخدامه للتَّحكُّم في أجهزتك المنزليَّة الخاصَّة - مثل أدوات المنزل الذكيَّة والأجهزة اللوحيَة وجهاز التلفزيون والتكييف بل وحتى سيارتك - فقط من خلال هاتفك.

 وتختلف كيفية تشغيل Alexa وفقاً للجهاز الذي تستخدمه، فعند استخدامك للأجهزة التي "لا تتطلب استخدام اليد" مثل أمازونEcho ، فيُمكنك تشغيل Alexa عبر لفظك لكلمة التنبيه (أليكسا أو إيكو أو أمازون).


اقرا ايضا

شبكة الجيل الخامس 5G


5-المساعد الشخصي من جوجل 

Google Assistant


تم إطلاق تطبيق Google Assistant في عام 2016 هو مساعد افتراضي يعمل بالذكاء الاصطناعي تم تطويره بواسطة جوجل وهو متوفر بشكل أساسي على الأجهزة المحمولة والأجهزة المنزلية الذكية.

كما يدعم Google Assistant إدخال الأوامر من خلال كُلٍ من الصّوت والنصّ، ويُقدِّم مجموعة من الخدمات المتنوِّعة، مثل خدمة البحث الصوتي والعثور على المعلومات عبر الإنترنت، وتحديد المواعيد والتذكير بها، بالإضافة إلى التَّرجمة اللَّحظيَّة للكلمات من لُغات مختلفة، وما إلى ذلك. 

حيث تعدد استخدامات ومميزات Google Assistant

نعرض لم بعضها

مميزات Google Assistant 

1- يتفاعل مساعد جوجل الصوتي بطريقة ذكية حتى يعرفك ويفهم السياق. إذ يمكنك معرفة المتحدث وتخصيص الردود بناء على ذلك. كما يمكنك طلب عدة أشياء معاً في نفس الوقت.

2-كما يساعدك مساعد جوجل الصوتي في إجراء محادثة بمختلف اللغات. من خلال قول له كن مترجمي للغة ما، فيبدأ وضع المترجم الفوري وتحصل على التحدث في الوقت الفعلي والترجمة على الشاشات الذكية.

3-كما يمكنه تحديد علامات الترقيم التلقائي لرسالتك كل من هواتف Android و iOS) وفي هواتف أندرويد قراءة الإشعارات والرد عليها.

4-يعمل المساعد على دعم تطبيقات المراسلة بما في يتضمن: واتساب مسنجر ، فايبر و تلجرام فيقوم بالرد عليها عند القيادة.

5-مساعد جوجل يقدم اقتراحات أنسب ومن خلال ميزة جديدة باسم Picks for you، سيقدم جوجل اسيستانت اقتراحات أنسب للمستخدم وفقا لما يحب أو يبحث، مثل وصفات طعام مناسبة له للعشاء على سبيل المثال، واقتراح وصفات طعام وفقا للسياق الزمني، بالإضافة إلى أحداث للحضور وبودكاست للاستماع

6-يستطيع حساب الوقت المقدر للوصول تلقائيًا من خرائط Google.


Replika-6

تطبيق Replika الذي يعتبر من أهم تطبيقات الدردشة ولكن ليس مع أفراد العائلة أو الأصدقاء أو حتى أشخاص غرباء بل هو صديق آلي يكون متواجد للحديث معك دائماً، حيث تم تطوير تطبيق ريبليكا ليصبح الصديق الآلي بالنسبة للمستخدم في حالة ليس لديه أصدقاء حقيقيين أو غير ذلك.

يمكنك أن تتصل بـ Replika أو سيقوم هو بالاتصال بك في أي وقت اذا ما رغبتم بالحديث معاً ويسألك التطبيق عن عاداتك وحاجاتك ومواهبك وهواياتك وأفلامك المفضلة مثلاً كأي صديق حقيقي يهتم بك !

والمدهش أن التطبيق يبادر في أحيان كثيرة هو نفسه بالتواصل معك ويسأل عنك وعن أخبارك ويطمئن عليك . حتى إذا ما أهملت الرد عليه بعث لك برسالة يسألك: هل أنت بخير ؟

كما يسمع مشاكل المستخدمين ويساعد في تقديم الحلول المناسبة وما إلى ذلك، بل يتسلل ببطء في يومنا ويحتل بعض المشاعر أيضا بطريقة رائعة وبذكاء اصطناعي يثير الدهشة.

مميزات تطبيق ريبليكا

1-يعتبر التطبيق مجاني تماماً وهذا ما يميزه ويجعله الأفضل لدى الكثير من المستخدمين.

2-تطبيق ريبليكا متوفر على متجري Google play – App Store.

3-يعمل التطبيق المراسلة الفورية لأربعة وعشرون ساعة متواصلة.

4-يمكنك التعديل من حين لآخر على شخصية التطبيق التي قمت باختيارها من قبل بكل سهولة وبساطة.

5-يعمل التطبيق بكل سهولة وتظهر لك الشخصية بصورة 3D.

6-كلما قمت بالتحدث أكثر مع ريبليكا كلما استطاعت خدمة الذكاء الاصطناعي هذه تكييف أجوبتها وتخصيصها بشكل أفضل لتتناسب مع الأسئلة الخاصة بك.


اقرا المزيد 

 الذكاء الاصطناعي للصور 2023

 الميتافيرس metaverse مميزاتة وعيوبة وابرز استخداماتة

شبكة الجيل الخامس 5G



تعليقات