انترنت الاشياء IOT



ما هو انترنت الاشياء؟

يعرّف إنترنت الأشياء ويشار له اختصارًا بـ IoT هو مصطلح حديث نسبيا لم يظهر إلا في عام 1999علي يد الباحث البريطاني كيفن آشتون والذي كان حينها مجرد مصطلح افتراضي يشير إلي تواصل الآلات مع بعضها البعض. 

 يعرف انترنت الاشياء بأنه مفهوم حاسوبي يعبر عن فكرة اتصال مختلف الأجهزة مع بعضها البعض باستخدام شبكة الإنترنت وقدرة كلّ جهاز على التعريف بنفسه للأجهزة الأخرى إنها شبكة افتراضية تجمع بين مختلف الأشياء المصنفة ضمن الإلكترونيات، البرمجيات، أجهزة الاستشعار، المحرّكات وتصل بينها عن طريق الانترنت، الأمر الذي يتيح لهذه الأشياء إمكانية تبادل البيانات فيما بينها.

من الجدير بالذكر أنّ مصطلح "الأشياء" في إنترنت الأشياء لا يقتصر على الجمادات والأجهزة الصغيرة وحسب فقد يكون "الشيء" شخصًا يحمل معه جهازًا لمراقبة نبضات القلب مثلاً، أو طفلاً يحمل جهاز تتبّع، سيارة مزوّدة بأجهزة استشعار، أنظمة الإضاءة في المنازل ومراكز التسوّق الكبرى، ماكينات البيع وغيرها.

 عالم انترنت الأشياء عالم معقّد للغاية ويصعب تعريفه بجملة محدّدة فهو يعني على المستوى التقني عملية جمع كميات ضخمة من البيانات العشوائية من مختلف الأشياء الموصولة بشبكة الانترنت وتحليلها ومن ثمّ التنبؤ بسلوكها في المستقبل ويشتمل ذلك على العديد من البروتوكولات، ولغات البرمجة.

إنترنت الاشياء مثله مثل الانترنت العادي الذي نقوم باستخدامه يوميا ولكنه يربط الأجهزة كلها ببعضها البعض وليس فقط الهاتف او الحاسوب فتجد التلفاز والثلاجة والغسالة والسيارة جميعها مربوطه ببعضها البعض من خلال شبكة الإنترنت.

ويوضّح مفهوم إنترنت الأشياء مدى تأثير الشبكة العنكبوتية على العالم في المستقبل القريب بفضل انترنت الأشياء ستصبح أغلب الأجهزة الإلكترونية مستقلّة بذاتها ولا تحتاج لأي تدخّل بشري ستتمكّن هذه الأجهزة من الإبلاغ عن أعطالها بنفسها وإصلاحها بمفردها ويتوسّع المفهوم ليشمل كلّ ما يخطر ومالا يخطر على البال بدءًا من السيارات التي تقود نفسها بنفسها نظام الإضاءة في المنزل ووصولاً حتى إلى خزانتك التي ستقترح عليك أيّ الثياب ستلبس اعتمادًا على درجة حرارة الجو ومدى تأثرك بالبرد أو الحر .

اقرا ايضا 

الذكاء الاصطناعي تعريفه ، اهميته ، تطبيقاته

ماهو تاريخ إنترنت الأشياء؟

يُنسب مصطلح إنترنت الأشياء في الغالب إلى كيفن أشتون. وفي عام 1999 عمل أشتون علي تحسين سلسلة التوريد لشركة بروكتر وغامبل واستخدم العبارة كعنوان لعرض تقديمي لمشروع حساس جديد كان يعمل عليه ومع ذلك يسبق إنترنت الأشياء التسمية:

*سبعينيات القرن العشرين شاعت فكرة الأجهزة المتصلة في ذلك الوقت باسم "الحوسبة المنتشرة".

*أوائل ثمانينيات القرن العشرين تم اختراع أول جهاز إنترنت أشياء في العالم في جامعة كارنيغي ميلون وابتكرت مجموعة من الطلاب طريقة للتأكد من أن آلة بيع الكوكاكولا في الحرم الجامعي أبلغت عن محتوياتها من خلال شبكة لتوفر عليهم وقت الذهاب إلى الآلة إذا كانت خالية من المشروبات ولجأوا إلى تركيب مفاتيح صغيرة في الآلة للإبلاغ عن عدد علب الكولا المتاحة وما إذا كانت باردة.

* 1990 قام جون رومكي بتوصيل محمصة خبز بالإنترنت لأول مرة.

* 1991 استخدمت مجموعة من الطلاب في جامعة كامبريدج أول نموذج أولي لكاميرا الويب لمراقبة كمية القهوة المتوفرة في وعاء القهوة بمختبر الكمبيوتر وفعلوا ذلك بواسطة برمجة كاميرا الويب لالتقاط صور ثلاث مرات في الدقيقة لوعاء القهوة وأرسلت الكاميرا الصور إلى أجهزة الكمبيوتر المحلية حتى يتمكن المستخدمون من التحقق مما إذا كانت القهوة متوفرة.

* 2000 قدمت إل جي إلكترونيكس أول ثلاجة في العالم متصلة بالإنترنت وأتاح هذا للمستهلكين تسوق طعامهم عبر الإنترنت وإجراء مكالمات فيديو.

* 2008 عُقد المؤتمر الدولي الأول لإنترنت الأشياء في عام 2008 في سويسرا.

* 2010 بدأ مصطلح إنترنت الأشياء يكتسب اسما وأصبح معروفًا أن خدمة StreetView من Google لم تنشئ صورًا بزاوية 360 درجة فحسب بل قامت أيضًا بتخزين بيانات شبكات Wi-Fi الخاصة بالأشخاص أدى ذلك إلى نقاش حول ما إذا كانت Google تخطط ليس فقط لفهرسة الإنترنت لكن أيضًا لفهرسة العالم المادي وفي العام نفسه أعلنت الحكومة الصينية أن إنترنت الأشياء سيكون أولوية استراتيجية في خطتها الخمسية.

* 2011 أدرجت شركة غارتنر وهي شركة أبحاث السوق التي ابتكرت "منحنى نضج التقنيات الناشئة" إنترنت الأشياء كظاهرة ناشئة حديثًا في قائمتها.

* 2012 عُقد أكبر مؤتمر للإنترنت في أوروبا - Le Web - تحت شعار "إنترنت الأشياء" وفي الوقت نفسه بدأت مجلات مثل Forbes و Wired بشكل متزايد في استخدام إنترنت الأشياء كجزء من مفرداتها.

* 2014 أعلنت غوغل أنها ستشتري Nest مقابل 3.2 مليار دولار، في صفقة جلبت وعي السوق الجماهيري إلى إنترنت الأشياء. وأقيم معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) في لاس فيغاس في العام نفسه واختار عنوان إنترنت الأشياء كموضوع للفعالية.

*بحلول عام 2023 تشير التقديرات إلى وجود أكثر من 46 مليار جهاز متصل بإنترنت الأشياء ويتوقع الخبراء أن يرتفع هذا الرقم إلى أكثر من 100 مليار جهاز بحلول عام 2030. 


اقرا ايضا
 تطبيقات الذكاء الاصطناعي 2023

ما آلية عمل إنترنت الأشياء؟

يتكون نظام إنترنت الاشياء من حساسات وأجهزة تتواصل مع الخدمة السحابية من خلال شكل من أشكال الاتصال وبمجرد وصول البيانات الي الخدمة السحابية يعالجها البرنامج ويقرر ما إذا كان هناك إجراء ينبغي تنفيذه مثل ضبط الأجهزة دون الحاجة الي ادخال المستخدم او إرسال تنبيه .

 ويتكون نظام إنترنت الأشياء من اربع عناصر :

1-الأجهزة الذكية

عبارة عن أجهزة مثل التلفزيون وكاميرات المراقبة ومعدات التدريب مزودة بقدرات حاسوبية. وهي تجمع البيانات من محيطها أو مدخلات المستخدم أو أنماط الاستخدام وتنقل البيانات عبر الإنترنت من تطبيق إنترنت الأشياء المرتبط بها وإليه.

2-تطبيق إنترنت الأشياء

تطبيق إنترنت الأشياء عبارة عن مجموعة من الخدمات والبرامج التي تدمج البيانات المستلمة من أجهزة إنترنت الأشياء المختلفة وهي تستغل تكنولوجيا التعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي لتحليل هذه البيانات واتخاذ قرارات مدروسة على أن تُعاد هذه القرارات إلى جهاز إنترنت الأشياء ثم يستجيب جهاز إنترنت الأشياء بعد ذلك بذكاء للمدخلات. 

3-الاتصال

بمجرد أن يجمع الجهاز البيانات يحتاج الي إرسالها الي الخدمة السحابية ويفعل ذلك بطرق مختلفة بما في ذلك اتصال Wi-Fi والبلوتوث والاقمار الصناعية وشبكات المنطقة أو الاتصال مباشرة بالإنترنت.

4-واجهة مستخدم رسومية

يمكن التحكم في جهاز إنترنت الأشياء أو مجموعة الأجهزة من خلال واجهة مستخدم رسومية. وتشمل الأمثلة الشائعة تطبيقات الهاتف المحمول أو موقعًا إلكترونيًا يمكن استخدامه لتسجيل الأجهزة الذكية والتحكم فيها.

اقرا المزيد 

 Google Assistant مميزاتة وابرز استخدامتة

Chat GPT

كل ما تريد ان تعرف عن الميتافيرس Metaverse

الذكاء الاصطناعي للصور 2023


تعليقات