ما هي Cortana واشهر استخدامتها

 

cortana
cortana

أظهرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي دورًا فعالًا في شتي المجالات ويوجد اتجاه عالمي نحو الاعتماد على هذه التطبيقات بشكل كبير في معظم المجالات ذلك لما تتسم به من سهولة في التعامل وقلة التكلفة وسنقدم اليكم واحد من أفضل هذه التطبيقات هو كورتانا Cortana


ماهي Cortana ؟

كورتانا هو اسم المساعد الشخصي الرقمي المطور من قبل شركة مايكروسوفت. يعمل عبر أجهزتك وخدمات Microsoft الأخرى واستنادا إلى قدرات جهازك وإصدار Cortana الذي تستخدمه باستطاعة Cortana.

 توفير مجموعة من الميزات البعض منها ذات طابع شخصي تتوفّر Cortana في Windows في مناطق وبلغات معيّنة.

 إذا لم تتوفر Cortana لجهاز Windows الذي تستخدمه فيمكنك مع ذلك البحث عن الملفات الموجودة على جهازك في مربع البحث على شريط المهام.

 تتوفر Cortana أيضًا على أنظمة أساسية أخرى، مثل Android وiOS، في أسواق محددة.

تعمل Cortana على أفضل وجه عندما تسجّل دخولك وتسمح لها باستخدام بيانات من جهازك ومهارات وخدمات أخرى من Microsoft ومن جهات أخرى اخترت الاتصال بها لكي تتمكن Cortana من تزويدك بتجارب مخصصة.

فهي تتعرف عليك من خلال بعض البيانات المتعلقة بك مثل عمليات البحث التي تجريها وتقويمك وجهات اتصالك وموقعك يمكنك التحكم في مقدار البيانات التي تريد مشاركتها.

 إذا اخترت عدم تسجيل الدخول إلى Cortana فيمكنك مع ذلك الدردشة مع Cortana واستخدام Windows Search لمساعدتك في البحث في الويب والمستندات والرسائل الإلكترونية المخزنة في خدمات Microsoft مثل OneDrive وOutlook وعلى جهاز Windows الذي تستخدمه راجع بيان خصوصية Windows Search في بيان الخصوصية للحصول على مزيد من المعلومات.

 إذا لم تُسجِّل دخولك أو إذا اخترت تسجيل الخروج فستكون تجاربك محدودة للغاية ولن يتم إضفاء طابع شخصي عليها باستخدام بيانات Cortana على أجهزة iOS وAndroid، تعمل Cortana فقط عندما تسجل دخولك.

يُعتبر من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي إذ تمَّ تطوير تطبيق المُساعدة الافتراضيَّة Cortana في الأصل لنظام تشغيل Windows.

 ولكن بعد ذلك تم ضمّه إلى نظام Android ليعمل بذلك على كلا النّظامَين. تعتمد تقنيَّة Cortana في الأساس على تلقّي الأوامر الصوتيَّة وتحليلها ثم تنفيذها بكفاءة وسرعة كبيرة لمُساعدَة المُستخدِمين على إنجاز مهامِّهم في أسرع وقت مُمكِن

حيث تُوفر لك المُساعدة الافتراضيَة Cortana أيضًا ميزة إضافيَّة.

حيث يُمكنك ربط جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows وهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام Android وتلقي أي نوع من التنبيهات بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك على هاتفك والعكس.

 وبذلك يُمكن للمستخدِمين التّنقُّل بين ملفاتهم المحفوظة في الكمبيوتر والهاتف بشكل أسرع من خلال هذا التَّطبيق.

 اقرا ايضا 

تطبيقات الذكاء الاصطناعي 2023

ما المساعدات التي ستقدمها اليك كورتانا ؟

حرصت شركة مايكروسوفت علي أن تجعل من كورتانا مساعد شخصي قادر على مساعدتك متي احتجت لها .

كورتانا لديها الكثير من الميزات.

  فهي تعمل كقناتك الإخبارية الشخصية وقناة الطقس بشكل افتراضي لذا من المرجح أن تكون أول ما ستلاحظه ما عليك سوى النقر بالماوس داخل نافذة "بحث" على أي شريط مهام يعمل بنظام التشغيل Windows 10 وسيظهر لك آخر التحديثات هناك.

يستخدم Cortana البحث Bing للإجابة على أسئلة واقعية إذا كانت الإجابة بسيطة فستظهر على الفور في قائمة نتائج نافذة البحث إذا لم تكن كورتانا متأكدة من الإجابة فستفتح متصفح الويب المفضل لديك مع قائمة النتائج التي يمكنك فحصها للعثور على الإجابة بنفسك.

كذلك التذكير يمكن لنظام تذكيرك في حال لديك مواعيد بالوقت والمكان المناسب بالإضافة لذلك أن كنت علي تواصل مع أحدهم من خلال مكالمة أو أي من وسائل الاتصال ستذكرك كورتانا بما له علاقة بالشخص الذي تتحدث معه.

يمكن لـ Cortana أيضًا تقديم إجابات مخصصة لأسئلة مثل "كيف حال الطقس؟" أو "كم من الوقت يستغرق الوصول إلى المكتب اليوم؟" ستحتاج إلى معرفة موقعك على الرغم من ذلك ، وفي هذا المثال ، يجب أيضًا أن تكون يسمح لك بالوصول إلى المكان الذي تعمل فيه (والتي قد يتم جمعها من قائمة جهات الاتصال الخاصة بك إذا سمحت بذلك في إعدادات Cortana.

كذلك عمليات الاتصال وإرسال الرسائل والتنظيم باستطاعة النظام الصوتي كورتانا مساعدتك في إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية .

إذا كنت قد منحت إذن Cortana للدخول إلى موقعك يمكنها أن تبدأ في التصرف كمساعد حقيقي وأقل شأنا كأداة بحث عند تمكين موقعك إذا سألت "ما الأفلام التي يتم عرضها بالقرب مني؟" فستتمكن من تحديد موقع أقرب مسرح والبدء في قراء ة عناوين الأفلام. وبالمثل إذا سألت "أين أقرب موقف للحافلات؟" ستعرف ذلك أيضًا.

اقرا ايضا 

تكنولوجيا Chat GPT 


كيفية عمل Cortana ؟
كيفية عمل Cortana ؟


كيفية عمل Cortana ؟

تعمل Cortana على أفضل وجه عندما تسجّل دخولك وتسمح لها باستخدام بيانات من جهازك ومهارات وخدمات أخرى من Microsoft ومن جهات أخرى اخترت الاتصال بها لكي تتمكن Cortana من تزويدك بتجارب مخصصة.

 فهي تتعرف عليك من خلال بعض البيانات المتعلقة بك مثل عمليات البحث التي تجريها وتقويمك وجهات اتصالك وموقعك.

 يمكنك التحكم في مقدار البيانات التي تريد مشاركتها إذا اخترت عدم تسجيل الدخول إلى Cortana، فيمكنك مع ذلك الدردشة مع Cortana واستخدام Windows Search لمساعدتك في البحث في الويب والمستندات والرسائل الإلكترونية المخزنة في خدمات Microsoft مثل OneDrive وOutlook وعلى جهاز Windows الذي تستخدمه راجع بيان خصوصية Windows Search في بيان الخصوصية .

للحصول على مزيد من المعلومات إذا لم تُسجِّل دخولك أو إذا اخترت تسجيل الخروج فستكون تجاربك محدودة للغاية تعمل Cortana فقط عندما تسجل دخولك.


كيف تستخدم Cortana البيانات لكي تعمل من أجلك علي Windows ؟

تستخدم Cortana ميزة Windows Search لمساعدتك على البحث في الويب وجهاز Windows.

 فهي تقدم لك أجوبة وترجمات وحسابات سريعة وتعيّن التنبيهات لك وتنفّذ مهام أخرى لا تتطلب إضفاء طابع شخصي. حتى لو لم تسجّل دخولك ولم تمنح Cortana الإذن اللازم لاستخدام بياناتك الشخصية. باستطاعة Cortana أن تقدم لك مقترحات البحث فور أن تبدأ الكتابة أو الكلام.

 لإجراء ذلك، ترسل ما تكتبه أو تقوله إلى خدمة Bing التي تفسره في الوقت الحقيقي لتوفير اقتراحات تلقائية.

بعد أن تختار السماح لميزة Cortana باستخدام بعض بياناتك إذا طلبت من Cortana القيام بشيء ما يحتاج إلى مزيد من البيانات فستطالبك بمنحها الإذن ويمكنك تحديد ما تريد السماح به من الآن فصاعدًا. 

عندما تزوّد Cortana بإذن للوصول إلى معلوماتك من جهاز أو خدمة ما يمكن استخدام هذه المعلومات لتخصيص تجربتك مع Cortana على أي جهاز أو خدمة تم فيها تمكين Cortana.

 عندما تمنح Cortana الإذن الذي يسمح لها باستخدام بيانات معينة سواء عند الإعداد الأولى للجهاز أو المهارة أو التطبيق، أو في وقت لاحق عندما تبدأ باستخدام Cortana يمكنك إدارة هذه الأذونات في كل الأوقات لإيقاف عملية جمع البيانات.

 يمكنك الاطلاع على المعلومات التالية للحصول على مزيد من التفاصيل حول كيفية التحكم في عملية جمع بياناتك واستخدامها من قِبل Cortana.

اقرا ايضا 

ما هو siri وماهي استخداماتة


طريقة تفعيل المساعد الشخصي كورتانا في ويندوز 10 ؟

كما أشرت أن تشغيل كورتانا هو أمر متاح لبلدان محدده فعند استخدام ويندوز 10 خارج هذه البلدان وطلب من كورتانا المساعدة ستظهر رسالة “I’m afraid I’m not available to help in your region”، ولكن لحل هذه المشكلة يجب تغيير إعدادات المنطقة ولفعل ذلك تابع ما يلي من خطوات.

1- قم بفتح تطبيق الاعدادات “Settings”.

2- ثم اضغط علي آيقونة “Time & language” ،ومن القائمة الجانبية اضغط علي “Region & language”.

3- ستجد تحت قسم “Country or region” الحقل التي تستطيع من خلاله تحديد منطقتك ولكن لإتاحه كورتانا قم بتحديد “United States”.

4-بعد الانتهاء من ذلك قم بغلق تطبيق الاعدادات وعمل إعادة تشغيل للحاسوب.

5-بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر قم بـ تشغيل كورتانا لتجد أنها تعمل بدون مشاكل.

اقرا المزيد 

الذكاء الاصطناعي تعريفه ، اهميته ، تطبيقاته

كل ما تريد ان تعرف عن الميتافيرس Metaverse 

الميتافيرس metaverse مميزاتة وعيوبة وابرز استخداماتة

الذكاء الاصطناعي للصور 2023

شبكة الجيل الخامس 5G


تعليقات