الميتافيرس metaverse مميزاتة وعيوبة وابرز استخداماتة

Metavers

الميتافيرس هي عبارة عن شبكة اجتماعية ضخمة تتضمن مزيجا من تكنولوجيا الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) والواقع المختلط (MR) والبيئات ثلاثية الأبعاد 3D بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) يتم التفاعل معها في الوقت الحقيقي وبشكل فعال ومستمر يشترك فيه عدد غير محدود من الأشخاص حول العالم، ويوفر بيئة انغماس حقيقة للمستخدمين وإحساسا حقيقيا وبتواصل حقيقي افتراضي في بيئات مشابهة تماماً للبيئات في الواقع كما تتم فيها أنواع التعاملات المختلفة كالاتصالات والدفع وغيرها 

ستحتاج بالطبع الي جهاز VR لدخول هذا العالم الافتراضي الذي يربط كل انواع البيانات الرقميه ببعضها

ولكن علي عكس أجهزه الVR الحالية التي تستخدم في الالعاب غالبا

يمكن استخدام هذا العالم الافتراضي في اي شي في حياتك من عمل أو اللعب أو الحفلات الموسيقية وغيرها 

كل ما عليك أن تصنع صورتك ثلاثيه الابعاد أو الافاتار ليكون سفيرك داخل العالم الافتراضي ويعيش بالنيابة عنك اي شيء لا تستطيع أن تعيشه علي أرض الواقع

ولكن حتي الآن لايزال كل هذا مجرد أفكار علي ورق لهذا لايوجد تعريف واحد محدد ودقيق متفق عليه ل (الميتافرس).

اقرأ ايضا 

 كل ما تريد ان تعرف عن الميتافيرس Metaverse

مميزات عالم الميتافيرس ؟

لا تنتهي مميزات الميتافيرس التي تكتشفها بالتجربة بجانب أن الميتافيرس يقدم تجربة مسلية ومميزة منفردة للمستخدم وعالم الميتافيرس ملئ بالمزايا التي تدخل في جميع المجالات تقريبا منها:

1-تطوير الاقتصاد الافتراضي

تركز الميتافيرس على إنشاء اقتصاد افتراضي قوي حيث يُمكن أن يكون اقتصاد هذه التقنية بمثابة منصة مثالية لتبادلات الأصول الرقمية ذات القيمة الاقتصادية الحقيقية.

2- انتاج الكثير من الأجهزة التي لا حصر لها في عالم التكنولوجيا والبرمجيات.

3- تعمل علي تشجيع الابداع في مجال التكنولوجيا والفن ومن أهم أمثلتها علي ذلك المعرض التي قام بافتتاحه مارك مؤسس وصاحب فيسبوك.

4-تتمتع الميتافيرس بإدخال أنشطة ووظائف تجارية جديدة في المساحات الافتراضية المشتركة بالإضافة إلى العالم الحقيقي.

5-إلغاء الحواجز المادية

تتمثل الميزة الأكثر شيوعًا لعالم الميتافيرس في جعل الحواجز الجغرافية من الأمور التي لا يجب وضعها في الاعتبار بمجرد دخولك إلى هذا العالم الأكثر تطورا لم يعد موقعك الفعلي مهمًا بعد الآن لأن هذه التقنية ببساطة ستعمل كمساحة محايدة.

6-التقدم في الاتصال لأماكن العمل والمؤسسات 

بدأت المنظمات منذ كورونا في جميع أنحاء العالم في تبني الإبتكارات المتقدمة عبر الانترنت للمراسلات وبالتالي أصبحت جداول العمل عن بعد أو العمل من المنزل أمرا طبيعيا جدآ لمتابعة أنشطة المنظمات.

7-تدعم قوة البلوكشين

زيادة فرصة الاستفادة لتقنية البلوكشين وهي التكنولوجيا التي تقف وراء العملات الرقميه مثل البيتكوين، الاثيريوم ،الدوجكوين .

وغيرها من منتجات التشفير الأخري البلوكشين يمكن أن يلبي العديد من الاحتياجات المختلفة من عمل الرموز أو العملات المشفرة أو كمجموعة بيانات مشتتة لحفظ سجلات التبادل.

8-السياحة الافتراضية

تعتبر السياحة الافتراضية واحدة من أكثر حالات الاستخدام في عالم الميتافيرس حيث تتيح لك هذه التقنية السفر في بيئة افتراضية وهي ميزة للمستخدمين الذين لا يستطيعون السفر لمسافات طويلة ويدعي الخبراء أن إنشاء الميتافيرس لتجارب رقمية غامرة باستخدام AR وVR هو أكبر اختراق في صناعة السفر.

9-التعليم والتعلم

تعد إمكانات التعليم والتعلم في الميتافيرس واعدة مثل تطبيقاتها الأخرى، في الواقع أدى استخدام الواقع الافتراضي إلى جانب تأثيرات الميتافيرس إلى نقل تجربة التعلم لمستوى نوعي جديد إذا يُمكن للطلاب الآن مشاهدة التجارب الحية باستخدام موارد معرفية أكثر كثافة وعالية الجودة.

10-يمكن أن يوفر مناخا افتراضيا للتفاعل مع هذا العدد الكبير من الألعاب والعملات ذوي الصلة تحتوي ألعابNFT علي موارد داخل اللعبة مثل NFTs يمكنك استبدالها أو استخدمها في مراحل مختلفة باستخدام الميتافيرس لا تحتاج إلي التأكيد علي اي وسطاء او تغييرات لتبادل الموارد داخل اللعبة والتعامل معها.

11-التجارة المحوسبة

مع تطور الميتافيرس ستنتقل المتاجر عبر الإنترنت إلى متاجر افتراضية حيث يستطيع العملاء التواصل مع التجار ومعاينة البضائع، بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن تشجع الأتمتة تطوير الموارد الرقمية وملكيتها وتداولها مثل: الرموز غير القابلة للاستبدال والعملات المشفرة.

12-القيام بالعمليات الجراحية للشخص وإن كان الدكتور الذي يريده في مكان آخر في العالم وسوف يتم ذلك عن طريق أجهزة في أيدي الطبيب يستطيع من خلالها التحكم في الأجهزة التي تتواجد في المستشفي التي يتواجد بها المريض.

13-ازالة الاعتماد علي الأجهزة

ستكون معدات المؤتمرات شئ من الماضي حيث يمكن للموظفين أو بالأحرى الصور الرمزية ثلاثية الأبعاد الخاصة بهم مقابلة وجها لوجه دون الحاجة الي اجهزة إضافية .

اقرأ ايضا

 الذكاء الاصطناعي تعريفه ، اهميته ، تطبيقاته

عيوب الميتافيرس؟

Metaverse


على الرغم من أن تقنية الميتافيرس لها الكثير من الفوائد إلا أنها تتضمن الكثير من العيوب التي يجب وضعها في الاعتبار منها :

1-مخاوف صحية

بالتأكيد عندما نختبر عالمًا غامرا بشكل مذهل ويتعين علينا العودة إلى العالم الحقيقي يُمكن أن يجعلنا ذلك مكتئبين وحزينين وكلما أصبحت تجاربنا الغامرة أكثر روعة زاد عدد الأشخاص الذين يعانون من هذا الأمر

فإدمان الإنترنت أو الألعاب يعد بمثابة مشكلة كبيرة بالفعل للأطفال والكبار على حدٍ سواء وقد يكون الانخراط في قضاء كل وقتنا مع تقنية الميتافيرس مشكلة أكبر في المستقبل.

2-تواجد الأشخاص دوما بمنازلهم مما يجعلهم لا يرون أشخاصا آخرين خارج المساحة الافتراضية طوال فترة ارتداء نظارة العالم الافتراضي.

3-عدم المساواة في الوصول

من أجل استخدام الواقع المعزز نحتاج إلى أحدث تقنيات الهاتف الذكي وتتطلب تجارب الواقع الافتراضي سماعات رأس عالية التقنية ومكلفة بالإضافة إلى اتصال قوي وموثوق إذًا كيف يُمكننا التأكد من أن كل شخص في العالم لديه وصول متساوٍي إلى الميتافيرس وليس فقط الأثرياء ومن يعيشون في البلدان المتقدمة.

4-المتطلبات الفنية المتقدمة

من أكبر المساؤي لتقنية الميتافيرس هي أنها تأتي مع المتطلبات الأساسية للمعدات التقنية المتقدمة هناك العديد من المتطلبات والمشاركة التي تأتي معها مثل VRو،haptics وغيرها الكثير الي جانب ذلك للوصول إلي ميتافيرس يحتاج المرء الي اتصال إنترنت سريع ومستقر لايمكن لاي شخص الوصول هذا الانترنت او هذه التقنيات المتقدمة للغاية .

5-التخلي عن الأحاسيس

لا شك أن العديد من الأشخاص سيلعبون ألعابًا عنيفة في الواقع الافتراضي حيث يمكنك أن تلمس وتشعر بما تفعله وسوف تشعر أيضًا بأن هذه التجارب الغامرة حقيقية للغاية ما يؤدي إلى أن يُصبح الناس غير حساسين تجاه سلوكياتهم.

6-انهيار الفجوات بين العالم الحقيقي والافتراضي 

القصد من الميتافيرس هو الجمع بين العالم الواقعي والعالم الافتراضي إلا أنه يطمس الفرق بين العالم الافتراضي والعالم الحقيقي تماما أصبحت هذه التطورات التكنولوجية إدمانا كما أنه يؤثر علي الطريقة التي ينظر بها الناس الي علاقاتهم الواقعية.

7-قرصنة الهوية

في العالم الافتراضي سوف نستخدم الصور الرمزية ما يتيح للبعض اختراق صورنا الرمزية وسرقة هوياتنا على الإنترنت إذا حدث هذا فقد يتظاهر المخترق بأنه أنت ويُمكن أن يسبب فوضى في عالمك الافتراضي والواقعي

لذا من الضروري أن نركز على الأمن في الميتافيرس ونجد طرقًا للتحقق من الهويات وتجنب التزييف العميق لتقليل الجرائم الإلكترونية المرتبطة بالواقع الافتراضي.

اقرأ ايضا

 احدث انواع التكنولوجيا 2023

أبرز مجالات استخدام الميتافيرس Metaverse

 عالم الميتافيرس هو أشبه ببحر واسع يمكن الاستفادة منه بالنحو الذي يخدم الصناعات والمجالات الأخرى سواء في التعليم أو السياحة أو الألعاب والرعاية الصحية وغيرها اليكم بعض الاستخدامات التي يمكن للميتافيرس أن يضع بصمته فيها :

1-الألعاب 

تدخل تقنية الميتافيرس في عالم صناعة الألعاب بشكل قوي خاصة وأن أغلب الألعاب الآن أصبحت تعتمد على تفاعل المشاركين داخل اللعبة مع بعضهم البعض ومن أشهر تلك الألعاب The Sandbox و Sorare و Axie Infinity.

2-المجالات الطبية

في إجراء العمليات الجراحية المعقدة عن بعد وإمكانية التشخيص الطبي للمرضي والكشف المبدئي عن الأمراض.

3-السفر والسياحة 

هل تخيلت في يوم من الأيام أن تسافر حول العالم وأنت تجلس على الأريكة ربما كانت تلك الخطوة أبعد من الخيال في وقت سابق إلا أن تقنية الميتافيرس حولت الخيال لآخر افتراضي يمكنك السفر خلالها في بيئة افتراضية لأي وجهة تريد زيارتها وتمنحك التجربة معايشة البلد التي تزورها.

4-التعليم 

استخدام الميتافيرس مهم كونه يدعم الدراسة بتجربة تتيح للطلاب معايشة التجارب الحية باستخدام موارد معرفية عالية الجودة ولعل شركة "مايكروسوفت" أول من استعان بتقنية الميتافيرس عبر نظام Mesh والذي يمكن أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب التفاعل باستخدام الصور الرمزية ثلاثية الأبعاد الخاصة بهم.

5-العمل عن بعد

اعتمدت العديد من الشركات مؤخرا استخدام الميتافيرس مثل Nike و Intel و YouTube و McDonalds، وتقوم بتدريب الموظفين باستخدام تجربة محاكاة مع العملاء دون الحاجة للنزول من المنزل.

6-المجالات التجارية

تفتح الميتافيرس للشركات التجارية باباجديدا لبيع منتجاتها في العالم الافتراضي عن طريق التحول من أسلوب عرض للمنتجات تفاعلي ثلاثي الابعاد يمكن المشترين من استعراض مايرغبون بشكل أكثر واقعية من الصورة التي تعرض في المتاجر الالكترونيه ولكن خبراء التكنولوجيا يؤكدون أن هذه التقنيات بالعرض والبيع ماتزال بعيدة المنال نسبينا .

7-العقارات 

في مجال العقارات أصبح الأمر أكثر حيوية حيث يمكن للعميل رؤية تجربة واقعية افتراضية للمؤسسة أو المنشأة التي يريد تأسيسها كما يمكن لأصحاب العقارات الاستعانة بتلك التقنية لمعاينة المباني والمنشآت التي يرغبون في شرائها أو بيعها دون الحاجة للانتقال أو السفر من منطقة لأخرى.

8-الخدمات المصرفية

يتصور الخبراء أن الاستعانة بالميتافيرس في الشؤون المصرفية والبنكية يمكنه أن يقدم للعملاء تجربة أكثر شمولية وتصورا للبيانات.

9-وسائل التواصل الاجتماعي

لعلك لاحظت خلال العام الماضي قيام شركة "ميتا" بالإشراف على كافة قنوات السوشيال ميديا من فيسبوك وتويتر وإنستغرام وواتساب في خطة لتحويل الواقع الافتراضي لحقيقة يمكن التعايش معها بين المستخدمين، وإتاحة فرص عمل قوية في مساحة الوسائط الرقمية.

تعليقات