Metaverse |
ماهي الميتافرس Metaverse؟
الميتافيرس هي عبارة عن شبكة اجتماعية ضخمة تتضمن مزيجا من تكنولوجيا الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) والواقع المختلط (MR) والبيئات ثلاثية الأبعاد 3D بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) يتم التفاعل معها في الوقت الحقيقي وبشكل فعال ومستمر يشترك فيه عدد غير محدود من الأشخاص حول العالم، ويوفر بيئة انغماس حقيقة للمستخدمين وإحساسا حقيقيا وبتواصل حقيقي افتراضي في بيئات مشابهة تماماً للبيئات في الواقع كما تتم فيها أنواع التعاملات المختلفة كالاتصالات والدفع وغيرها
كذلك فقد ذكر ماي ستاكيديز أن ميتافيرس هي عالم ما بعد الواقع يتم فيه دمج الواقع المادي مع البيئات الافتراضية بشبكة متصلة تضم تفاعلات مستمرة ومتعددة الأشخاص وتحتوي عوالم للّعب المفتوح وتقوم على الواقع الافتراضي VR والمعزز AR
من الوهله الأولي قد يبدو الأمر وكأنه نسخه من الواقع الافتراضي ولكن كما تري شركه فيسبوك سابقا Meta حالياً أن هذا الكون الافتراضي ربما يكون مستقبل الانترنت بالفعل
ستحتاج بالطبع الي جهاز VR لدخول هذا العالم الافتراضي الذي يربط كل انواع البيانات الرقميه ببعضها
ولكن علي عكس أجهزه الVR الحالية التي تستخدم في الالعاب غالبا
يمكن استخدام هذا العالم الافتراضي في اي شي في حياتك من عمل أو اللعب أو الحفلات الموسيقية وغيرها
كل ما عليك أن تصنع صورتك ثلاثيه الابعاد أو الافاتار ليكون سفيرك داخل العالم الافتراضي ويعيش بالنيابة عنك اي شيء لا تستطيع أن تعيشه علي أرض الواقع
ولكن حتي الآن لايزال كل هذا مجرد أفكار علي ورق لهذا لايوجد تعريف واحد محدد ودقيق متفق عليه ل (الميتافرس).
اقرا ايضا
الذكاء الاصطناعي تعريفه ، اهميته ، تطبيقاته
ماهو تاريخ الميتافيرس ؟
على مدار السنين الماضية حتى قبل عقد الثمانينيات كان هناك تخيل للمعنى المفاهيمي للميتافيرس أنه وسيلة للبشر للتفاعل والتواصل في المساحات الافتراضية.
وليس هذا فقط كانت الفكرة موجودة في عقول المؤلفين والمبدعين من خلفيات مختلفة ومهن مختلفة من مختلف الأجناس والأعراق.
فيما يتعلق بتاريخ Metaverse يمكننا العودة إلى الثلاثينيات ونتحدث عن رواية Pygmalion's Spectacles، لستانلي جي وينباوم أو القفز إلى التسعينيات لرواية تسمى Snow Crash تحطم الثلج من تأليف نيل ستيفنسون والذي صاغ اسم الميتافيرس في عام 1992 وهي رواية مليء بالتكنولوجيا والتاريخ والسياسة والبرمجة وضمن ذلك كان اسم Metaverse تحدث فيها عن عالم أو وجود افتراضي ولكن لم تتناول الرواية المعنى المفاهيمي لميتافيرس بالرغم من وجود الكثير من الروايات والأعمال الأدبية التي تناولت المصطلح ويمكننا تقسيم لذلك:
جيل 1800- 1950صاحب الرواية ظهرت نماذج التصوير ثلاثي الأبعاد أو التكنولوجيا المجسمة، والكتب الأدبية.
جيل 1960-1980 ظهر النموذج الأول لميتافيرس، مثل Telesphere mask و virtual interface environment workstation كانت ناسا جزء من بناء الميتافيرس لفترة طويلة من خلال محاولات عمل زيارات للوجهات الإفتراضية.
جيل 1990-2000 الجيل التجريبي نتقل منه لمنصات السوق للواقع الافتراضي المعزز في التسعينيات كان هناك الكثير من المحاولات لاستهلاك الواقع الافتراضي المعزز استهلاكا شاملًا ولكن فشل ذلك في توصيل هذه التقنيات لعامة الناس. من هذه الإخفاقات لسلسلة طويلة من الدراسات لبناء عالم الميتافيرس.
جيل 2000-2010 جيل تبني المؤسسات والمستهلكين لميتافيرس ظهرت تكنولوجيا مثل Unity Gaming Engine، و ARCore ، و ARKit وألعاب الواقع الافتراضي و scaled HMD.
اقرأ ايضا
من يملك الميتافيرس؟
في الحقيقة لا يمكن أن تمتلك شركة واحدة الميتافيرس أو تعمل على تشغيله حيث أن الميتافيرس بحاجة إلى التعاون. حيث يمثل الميتافيرس رؤية مستقبلية متفائلة لمستقبل تقني. بإمكان أن تشارك فيه العديد من الشركات في آن واحد كما يمكن أن تنتقل الملكية الفكرية له بسلاسة كبيرة بين الألعاب والأفلام.
هذا معناه أن لا احد يملك الميتافيرس حيث إن الإنترنت يعد نقطة تفوقه منذ ظهوره هي اللامركزية.
أي أنه قد يكون الإنترنت هو فيسبوك أو جوجل في وجهة نظر غير الخبراء.
أو قد يكون ويتشات في الصين. لكن في الواقع إن الإنترنت لا يملكه أحد.
حيث إنه لا قواعد له ولا يملكه أحد يكون متاحاً للمؤسسات والشركات توجد فيه أركان خاصة يكون له إمكانية بنائها كما يرغب.
كما أن يكون هنالك مكاناً محفوظاً للأشخاص المستقلين حيث لا توجد سلطة مركزية عليه.
اقرأ ايضا
الميتافيرس في الوقت الحالي
للآن لم يتحقق الميتافيرس بالكامل كتقنية متكاملة.
لذلك لا يوجد تعريف محدد له حول كيف سيكون.
وإنما هناك تصورات تكون أحياناً متكاملة واحياناً متناقصة حول الشكل الذي سيظهر به تقنية Metaverse.
حيث تقنية الميتافيرس ستكون في الاتجاه الأول للتطور التكنولوجي.
وفي الاتجاه الثاني للمستخدمين حول إقبالهم أو عزوفهم عنه.
هناك تطبيقات حديثة حول الشكل الذي سيكون عليه الميتافيرس في المستقبل.
ما أجمع عليه أن ميتافيرس سيكون فضاء حسي لا يعد مشابه للإنترنت.
حيث أن المستخدم لن يكون بحاجة إلى تسجيل الدخول بل أن المستخدم من خلال التكنولوجيا المناسبة سيتمكن من العيش داخله.
كي تخوض تجربة داخل هذا العالم الأفاتار خاصتك وخوض أفضل تجربة على الإطلاق في الوقت الراهن.
يتوجب عليك شراء نظارات الواقع الافتراضي مثل نظارات Oculus VR.
يوجد في الوقت الراهن أدوات ومعدات أخرى للميتافيرس غير نظارات الواقع الافتراضي،
فشركة فيسبوك مثلا تقدم سماعات رأس قائمة بذاتها لا تحتاج إلى توصيل بجهاز الحاسوب أو غيره،
لكن عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أنه يتوجب عليك دفع نحو 300 دولار لامتلاك واحدة منها وقد يبدوا المبلغ هذا لا شيء.
فهناك أدوات ونظارات واقع افتراضي تبلغ قيمتها أربع أضعاف هذا المبلغ والتي سوف تمنحك تجربة أكثر واقعية بالتأكيد.
كل ما سيكون عليك فعله بعد ذلك هو تصميم شخصية الافاتار خاصتك والترحال في عالم الميتافيرس.
يجدر الذكر أنه يمكنك الدخول لعالم الميتافيرس عن طريق الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب العاملة بنظام اندرويد
الميتافيرس في المستقبل
ما هي أبرز الشركات المتنافسة على تطوير MetaVerse ؟
يعتبر الميتافيرس هو الترند الأكثر انتشارا في سوق التكنولوجيا العالمي وتركز الشركات التي تطور ميتافيرس على بناء ابتكارات وميزات جديدة لتمكين المستخدمين من التفاعل مع بعضهم البعض .
1- ميتا( Meta)
ميتا هي الشركة الرئيسية التي تقوم بتطوير الميتافيرس Metaverse للمستخدمين واللاعبين ليكونوا في شبكة واسعة من العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي.
وكانت الشركة الأم للشبكة الإجتماعية فيسبوك قد أعلنت عن أنها تعمل على بناء وتطوير حاسوب عملاق يمكنه القيام بملايين العمليات في الثانية من أجل تشغيل عالم الميتافيرس.
2- إنفيديا
تعد انفيديا واحدة من الشركات القليلة التي تهدف للمشاركة في تطوير عالم الميتافيرس .
ولهذا اتخذت مبادرة لتوزيع نسخ مجانية من برنامج Omniversالذي تم إنشاؤه لتطوير أصول ميتافيروس.
وأصبحت إنفيديا شركة شهيرة تقوم بتطوير الميتافيروس من خلال دعم الفنانين وكذلك منشئي المحتوى لبناء عوالم ومنتجات افتراضية.
3- إيبيك(Epic)
تعتبر شركة Epic مالكة لعبة فورتنايت في طليعة الشركات التي تطور الميتافيرس .
مع موجة كبيرة من التطوير والابتكار حيث أعلنت الشركة عن استثمار بقيمة مليون دولار لتطوير Metaverse في عام 2021 لتمهيد الطريق لمطوري الألعاب.
لاستكشاف عدد كبير من الفرص في Web 3.0 وقد استثمرت أيضًا في ستوديو الرسوم المتحركة Spire Animation Studios لنقل عناصر مثل العوالم والشخصيات إلى الميتافيرس.
4 -مايكروسوفت (Microsoft)
مايكروسوفت إحدى شركات الميتافيرس القادمة بقوة من خلال التركيز على سلسلة من التطبيقات المخصصة للميتافيرس .
وهناك أيضا Mesh وهي عبارة عن منصة تعاون واتصالات طورتها مايكروسوفت كمحاولة طموحة من عملاق التكنولوجيا لتوحيد التعاون الافتراضي ثلاثي الأبعاد عبر أجهزة متعددة سواء كانت سماعات رأس VR أو AR أو أجهزة كمبيوتر محمولة أو هواتف ذكية ويمكن القول بأن مايكروسوفت تعد واحدة من الشركات الرائدة في تطوير Metaverse عن طريق تحديث شبكتها الاجتماعية AltspaceVR لجعل الميتافيرس مكانًا أكثر أمانًا للمستخدمين واللاعبين.
5- أبل (Apple)
صانع الآيفون وأكبر شركة من حيث القيمة السوقية .
تهدف لدخول الميتافيرس بقوة من خلال إنشاء تطبيقات اجتماعات افتراضية .
يمكن المشاركة فيها عبر نظارة مدمج بها شاشة مثبتة على الرأس (HMD).
وسوف يكون المستخدم قادر على التفاعل في اجتماعات العالم الإفتراضي من خلال حركة اليد والذراع.
6- Decentraland
من الشركات التي تبحث عن وسيلة فنية جديدة أو أي فرصة تجارية.
حيث تعمل الشركة على مساعدة المستخدمين عبر إنشاء تطبيقات ومحتويات مختلفة.
واستثمارها أثناء شراء قطع أرض افتراضية في عالم الميتافيرس.
7- روبلوكس(Roblox)
تركز شركة Roblox على تقديم منصة ألعاب مفتوحة للسماح للاعبين بإنشاء عوالم رقمية وتفاعلية خاصة بهم .
كما توفر ألعابًا متعددة داخل نظامها الأساسي وبعض تلك الألعاب تقدم عوالم افتراضية حيث يمكن للاعبين التفاعل بكفاءة وبحرية مع بعضهم البعض.
8- سناب شات
تطبيق الرسائل المصورة الشهير سناب شات يعتبر واحد من الشركات الداخلة بقوة في تطوير الميتافيرس .
ولهذا أعلنت عن عدسة أفاتار جديدة توضح كيف سيبدو المستخدم أو اللاعب في ميتافيرس.
ويعمل مرشح الأفاتار على تعزيز الواقع المعزز الذي يسمح للأفاتار بتغيير الملابس والوجوه حسب الحالة المزاجية.
كما أطلقت رموز تعبيرية ثلاثية الأبعاد مخصصة للعالم الإفتراضي.
تعليقات
إرسال تعليق