إنترنت الأشياء رهان المستقبل لشركات التكنولوجيا

تعتمدالشركات على ربط الأجهزة بالإنترنت بدءا من أجهزة اللياقة البدنية والصحية مرورا بالمعدات الزراعية والبنية التحتية وبناء المدن الذكية وصولا إلى إنتاج السيارات ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار.


ماهي أكبر 10 شركات في عالم إنترنت الأشياء ؟


1- شركة أمازون Amazon

اخترقت مجال إنترنت الأشياء عبر إطلاق منصة خدمات أمازون الإلكترونية والتي تتحكم في قرابة نصف السحابة العالمية وهي عبارة عن سوق بيانات مركزية ضخمة تسمح للشركات بالاطلاع على قاعدة بيانات واسعة تحقق وفورات الحجم ومن ثم إلغاء الحاجة إلى مراكز بيانات التشغيل.

كما تهيمن أمازون على سوق المنازل الذكية بمعاونة المساعد الصوتي "إليكسا" و"إيكو ديفايس".

2-شركة أبل apple

 توجد الشركة الأمريكية بقوة في قطاع المنازل الذكية من خلال تطبيقها المسمى بـ"المنزل" والذي يدمج أنظمة الكاميرات مع أقفال الأبواب فضلاً عن إدارة أنظمة الإضاءة وكذلك أجهزة المطبخ مثل ماكينات القهوة.

3- سيسكو Cisco

اشتهرت بعبارة "ربط كل شيء بالإنترنت" وبالفعل عكفت على إدماج إنترنت الأشياء بالبنية التحتية والتلفزيون وخدمات النقل.

4- جوجل Google

يرتكز توجها على مشروعات السيارات ذاتية القيادة وتطوير طائرات بدون طيار، فضلاً عن تصميم منصة جوجل السحابية.

5- مايكروسوفت Microsoft

 تدير برنامج "Azure IoT Suite" الذي يُمكّن المستخدمين من مراقبة الأجهزة عن بُعد وتحليل بياناتها والتنبؤ باحتياجات الصيانة تجنبا للأعطال.

6- Fitbit

 هي الشركة الرائدة في مجال تطوير الأجهزة القابلة للارتداء لا سيما فيما يتعلق باللياقة البدنية وقد أصدرت مؤخرا أجهزة "Inspire" و"Versa" التي تعمل على تعقب الأنشطة الرياضية للأفراد.

7- آي بي إم 

تشكل التقنية المعرفية "Watson" المشروع الرئيسي للشركة الأمريكية بمجال إنترنت الأشياء حيث تحاكي هذه التقنية الأسلوب البشري في الإجابة على الأسئلة واكتساب مهارات التفكير والتعلم.

8- أيه تي آند تي 

نجحت في ربط 1.3 مليون سيارة بشبكة الإنترنت قبل 3 سنوات، مع إعفاء السائقين من سداد أية رسوم مقابل إنشاء حساب بالشبكة.

9- تي موبايل T- Mobile

أنشأت الشركة مركزا متكاملا لخدمة عملاء إنترنت الأشياء عبر تطوير منصة تساعد مصممي منتجات إنترنت الأشياء على الاستفادة من التقنيات الحديثة.


10- كومكاست Comcast

استحوذت الشركة الإعلامية على شركة "I Control Networks" في 2017 والتي تتولى تطوير تكنولوجيا ومنصات ربط أجهزة الأمن بالمنازل، علاوة على تطوير منصة برمجيات "Converge" التي تتيح التواصل مع أجهزة استشعار الأمن وتوفير الدعم لأجهزة التشغيل الآلي مثل الكاميرات وقياس درجات الحرارة. 

كيف أبدأ مسيرتي المهنية في مجال إنترنت الأشياء؟


الجدير بالذكر أنه وحتي يومنا هذا لاتوجد درجة جامعية متخصصة ومستقلة تماما في مجال إنترنت الاشياء.

إلا أن كورساته تلائم طلاب هندسة والخريجين في المجالات الالكترونيه والمعالجات الدقيقة.

لذلك عند اتخاذ القرار ببدء مسيرتك المهنية في مجال إنترنت الأشياء عليك أولاً أن تكون على دراية بخصوصيات كلّ مرحلة من مراحل بناء النظام التي تحتاج إلى مهارات وقدرات معينة تختلف عن المراحل الأخرى.

 حيث حتاج بناء نظام IoT متكامل إلى خبرات مختلفة في كلّ من المكونات الأربعة التي سبق أن ذكرناها وذلك كالتالي:

1-تجميع وبناء أجهزة الاستشعار المادية

 وتتطلب هذه المرحلة مهارات هندسية متقدمة يقوم بها عادة مهندسون مختصّون ولايكون للمبرمجين دور كبير فيها.

2-برمجة أجهزة الاستشعار

 وتتطلّب هذه المرحلة مهارات متقدّمة في مجال البرمجة لقراءة البيانات من الواردة من أجهزة الاستشعار وإرسالها إلى الخوادم.

3- برمجة الخوادم التي تستقبل البيانات من أجهزة الاستشعار

 وتحتاج هذه المرحلة إلى إتقان لغات البرمجة مثل: PHP، ASP.NET، Node.js، بالإضافة إلى لغات بناء قواعد البيانات مثل MySQL

4-اظهار البيانات المعالجة للمستخدم النهائي 

ويتطلّب ذلك بناء صفحات الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية التي بدورها تحتاج إلى إتقان لغات البرمجة مثل: JavaScript، CSS وغيرها.

يقدّم سوق العمل مجموعة واسعة من الخيارات في مجال إنترنت الأشياء والتي تستهدف على وجه الخصوص المهندسين و المبرمجين والمصمّمين وممّا لا شكّ فيه أنّ الطلب على مثل هذه الوظائف في تزايد مستمر. 

إليكم قائمة بأشهر الوظائف الحالية والمستقبلية المتاحة في مجال إنترنت الأشياء:


ما هي أشهر وظائف إنترنت الأشياء؟

يقدّم سوق العمل مجموعة واسعة من الخيارات في مجال إنترنت الأشياء والتي تستهدف على وجه الخصوص المهندسين المبرمجين والمصمّمين وممّا لا شكّ فيه أنّ الطلب على مثل هذه الوظائف في تزايد مستمر منها:

1- مدير إنتاج نظام إنترنت الأشياء IoT Product Manager

تتمثّل مهمة مدير الإنتاج الأساسية في مراقبة سير التنفيذ في نظام إنترنت الأشياء حيث تختلف المسؤوليات ما بين التطوير، والتسويق حيث يعمل مدراء الإنتاج بالتعاون مع قسم التطوير للاهتمام بمتطلبات العمل وتشغيل الآليات.

2- مهندس إنترنت الأشياء IoT Architect

نظام IoT عبارة عن شبكة معقدة من الأدوات والأجهزة المتصلة مع بعضها، والتي يجب تخطيطها بشكل صحيح قبل تشغيلها وإضافتها إلى الشبكة الرئيسية وهنا يأتي دور مهندسي إنترنت الأشياء الرئيسي المتمثّل في تحويل الأفكار إلى تصاميم والتصاميم إلى رموز وظيفية قد لا يكون مهندس إنترنت الأشياء هو المطور الفعلي للنظام ولكنه الشخص الذي يضع مخطّط الشبكة، ويترجم احتياجات العمل إلى متطلبات تقنية.

3- مطوّر إنترنت الأشياء IoT Developer

مطوّرو الـ IoT هم المسؤولون عن الأساسيات وعن بناء الكود الفعلي للشبكة حيث تقع على على عاتقهم مسؤولية بناء الجانب البرمجي من منظومة إنترنت الأشياء.

4- عالم بيانات Data Scientists

إنّ أحد أهم مميزات نظام إنترنت الأشياء هو كميّة البيانات التي يتمّ إنتاجها. وعلماء البيانات هم أولئك الذين يتعاملون مع البيانات التي تمّ جمعها من أجهزة الاستشعار في المنظومة حيث أنّ الطلب على علماء البيانات في تزايد مستمر في مجال إنترنت الأشياء ومع الخبرة الجيدة في مجال البيانات المهيكلة والعشوائية سيحصل علماء البيانات على فرص مميزة في هذا القطاع.

5- منسّق روبوتات Robot Coordinator

تتمثّل مهمة منسّق الروبوتات في الإشراف على الروبوتات (الأجهزة) في النظام والتعامل مع أيّ أعطال أو أخطاء في أجهزة الشبكة وتتضمّن مسؤوليات المنسّق إجراء الفحوصات الدورية بالإضافة إلى عمليات إعادة تأهيل الأجهزة إثر الكوارث.

6- مهندس صناعي Industrial Engineer

يتكفّل المهندس الصناعي في شبكة الـ IoT بالجانب المادّي من المنظومة حيث يقوم ببرمجة الروبوتات والأجهزة الذكية الموصولة بالشبكة.

7- مصمم أوتوكاد  Designer

يتكفّل المصمم في منظومة IoT بتصميم الأجهزة المختلفة المستخدمة لتلقي وإرسال البيانات المختلفة مثل ساعات اليد المزودة بأجهزة استشعار أو الأساور الذكية وغيرها.

8- خبير المواد Material specialist

تقع على خبير المواد مسؤولية تحديد المواد المناسبة التي يجب استخدامها في بناء أجهزة المنظومة المختلفة.

9- مهندس شبكات Network Engineer

يحدّد مهندس الشبكات ويساعد في عملية بناء شبكة حوسبة ضبابية Fog Computing Network والتي تعدّ من الخطوات المهمة في بناء منظومة إنترنت الأشياء.

10- مهندس اختبار  Test engineer

تتمثّل مهمة مهندس الاختبار الأساسية في التحقق من الجوانب الوظيفية لجميع أجزاء منظومة IoT وإجراء اختبارات على جميع السيناريوهات المحتملة لتطبيق المنظومة.


كم يتقاضى العاملون في مجال إنترنت الأشياء؟

تختلف أجور العاملين في مجال إنترنت الأشياء باختلاف وظائفهم ومسؤولياتهم لكن معدّل الأجور يبقى مع ذلك أعلى من الوظائف الأخري وبحسب ما نشر موقع ZipRecruiter يبلغ معدّل رواتب العاملين في هذا المجال ما بين 47 ألف دولار إلى 185 ألف دولار سنويًا في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أنّ هذه الوظائف ليست منتشرة على نحو واسع في المنطقة العربية إلاّ أنه يتوقّع أن تشهد نموًّا ملحوظًا في السنوات القليلة القادمة فضلا عن إمكانية السفر للخارج والعمل في إحدى وظائف إنترنت الأشياء في الدول الصناعية المتقدمة، مثل ألمانيا و كندا و أستراليا وغيرها.

تعليقات